اختيار المصدر والتيار في عملية اللحام

اختيار المصدر والتيار في عملية اللحام

تُعد عملية اللحام مصدرًا مهمًا جدًا للطاقة، ولكن أقطاب وأسلاك اللحام لا تقل أهمية عن ذلك. ستسمح لنا الأقطاب والأسلاك ذات النوعية الجيدة بتحقيق لحام بجودة جيدة، وسوف تؤثر على كفاءة وسلامة عملنا.

اللحام بالإلكترود
اللحام بالقطب الكهربائي المغلف (MMA) هو طريقة عالمية تسمح لنا بلحام قطع العمل الرقيقة والسميكة في مجموعة متنوعة من الظروف. يمكننا لحام مجموعة واسعة من المعادن والسبائك في أي حالة. يتكون القطب الكهربائي الملفوف من قلب معدني مغطى بغلاف خاص، يمكن أن يختلف سمكه. يتم التمييز بين الأقطاب الكهربائية المغلفة الرقيقة والمتوسطة والسميكة، حيث يبلغ سمك الأقطاب الكهربائية المغلفة 20% أو 20-40% أو أكثر من 40% من قطر القلب.

الأقطاب الكهربائية المغلفة بالروتيل (R) – الأقطاب الكهربائية الأكثر شيوعًا للاستخدام العام. وهي سهلة الاستخدام وفعالة نسبيًا وتسمح باللحام في جميع المواضع تقريبًا باستثناء اللحام الرأسي من أعلى إلى أسفل.

الأقطاب الكهربائية القلوية المتخلفة (B) – يمكن تحقيق خصائص ميكانيكية جيدة جدًا للحام حتى في درجات الحرارة المنخفضة بسبب الليونة العالية للمعدن المنصهر. يمكن لحامها في جميع الأوضاع ما عدا عموديًا من أعلى إلى أسفل.

أقطاب السليولوز الملفوفة (C) – تسمح باللحام في الحقل في ظروف التجميع الصعبة. يمكن لحامها في جميع المواضع، خاصةً عموديًا من أعلى إلى أسفل.

أقطاب كهربائية مغلفة بالحمض (A) – تسمح باللحام على أسطح ملساء ومستوية ذات خواص ميكانيكية متوسطة. يمكن لحامها في الأوضاع السفلية والجانبية والشرطية.

أقطاب كهربائية خاصة – بالإضافة إلى أنواع الأغلفة المذكورة أعلاه، تتوفر أيضًا أغلفة خاصة: RA – غلاف حمض الروتيل، RB – غلاف قلوي روتيلي، RC – غلاف السليلوز الروتيلي، RR – غلاف سميك روتيلي.

يقدم Paton أقطاب اللحام بالقوس الكهربائي: الجيل الجديد العالمي “ELITE”، للحام الفولاذ الكربوني وغير السبائكي ANO 4، ANO 21، ANO 36، ANO 36، ANO 36، UONI 13/55، للحام الفولاذ عالي السبائك CL 11، OZL – 8.

تم تطوير أقطاب باتون “ELITE” بشكل مشترك بين باتون وباتون أوكرانيا IES DZU IES وخبراء باتون IES الرائدين. تتوافق مع أفضل المعايير العالمية وهي مناسبة للحام في جميع الحالات، سواء للمبتدئين أو المحترفين. في ظل ظروف التخزين العادية لا تحتاج إلى التسخين قبل اللحام. أقطاب “ELITE” مصممة للحام القوسي اليدوي للهياكل الفولاذية العادية والمتطلبة، مع محتوى منخفض من الكربون يصل إلى 0.25%. تتميز أقطاب رذاذ اللحام بالسمية المنخفضة، مما يسمح باللحام في الأماكن الضيقة دون استخدام معدات تهوية خاصة.

استخدام الأقطاب الكهربائية للحام “النخبة” باتون.
أقطاب ANO 4، مصممة للحام الزاوي والتناكبي والتجويف للمعادن بين 3-20 مم. مناسبة للحام الهياكل الفولاذية العادية والأكبر حجماً من الفولاذ منخفض الكربون. للحام وصلات السباكة الخالية من الدوران. الأقطاب الكهربائية Ø3 و Ø4 مم مناسبة للحام في جميع المواضع المكانية باستثناء من أعلى إلى أسفل؛ الأقطاب الكهربائية Ø5 و Ø6 مم مناسبة للحام من أسفل إلى أعلى في المستويات الأفقية والرأسية والعمودية.

يمكن استخدام أقطاب ANO 21 للحام الشرائح واللحام التناكبي والتداخل ولحام التجاويف المعدنية من 3 إلى 20 مم، وهي مناسبة للحام الهياكل الفولاذية العادية والأكبر حجمًا ذات المحتوى المنخفض من الكربون حتى 0,25% من الكربون. أقطاب كهربائية غير دوّارة ومنخفضة الضغط للحام وصلات أنابيب المياه والغاز. أقطاب كهربائية بقطر 3 وقطر 4 مم، مناسبة للحام في جميع المواضع المكانية. أقطاب كهربائية بقطر 5 وقطر 6 مم، مناسبة للحام الأسفل والأفقي والرأسي والرأسي لأعلى.

تسمح أقطاب ANO 36 باللحام بتيارات منخفضة جدًا – مثالية للاستخدام المنزلي. وهي مصممة للحام الهياكل الفولاذية التقليدية منخفضة الكربون. وهي مصممة للحام وصلات أنابيب المياه والغاز غير الدوارة ومنخفضة الضغط. وهي مناسبة للحامات الفجوات واللحامات التناكبية والثقوب المعدنية 2-15 مم. الأقطاب الكهربائية مناسبة للحام في جميع المواضع المكانية.

تُستخدم الأقطاب الكهربائية UONI 13/55 لربط المعادن حيث يحتاج خط اللحام إلى ليونة وقوة أعلى في الظروف الجوية القاسية. وهي مناسبة بشكل خاص للحام الهياكل المسؤولة تحت الحمل الديناميكي في درجات حرارة سالبة تصل إلى -40 درجة مئوية. وهي مناسبة للحام المعادن من 3 إلى 30 مم. الأقطاب الكهربائية مصممة للحام الفولاذ الكربوني وغير السبائكي على سبيل المثال في صناعة بناء السفن. يمكن استخدامها لإزالة صعوبات الصب. الأقطاب الكهربائية مناسبة للحام في جميع المواضع المكانية باستثناء من أعلى إلى أسفل.

تم تصميم الأقطاب الكهربائية CL 11 للحام منتجات فولاذ الكروم والنيكل المقاوم للتآكل التي تعمل في ظروف قاسية في درجات حرارة تصل إلى 400 درجة مئوية، حيث يجب أن يفي لحام المعدن بمتطلبات الحماية الصارمة من التآكل بين الخلايا الحبيبية. يمكن لحام الأقطاب الكهربائية في جميع المواضع المكانية باستثناء من أعلى إلى أسفل.

الأقطاب الكهربائية OZL – 8، للحام منتجات فولاذ الكروم والنيكل في البيئات القاسية والمقاومة للتآكل حيث يجب أن تلبي اللحامات المعدنية متطلبات الحماية الصارمة من التآكل بين الخلايا الحبيبية. الأقطاب الكهربائية مناسبة للحام في جميع المواضع المكانية ما عدا من أعلى إلى أسفل.

هناك العديد من الشركات في السوق التي تنتج أسلاك اللحام MIG/MAG. يعتمد اختيار أسلاك اللحام لماكينات اللحام MIG/MAG على سُمك المادة وموضع اللحام، والأكثر شيوعًا هي الأسلاك ذات القطر 0.6 مم؛ 0.8 مم؛ 1.0 مم؛ 1.2 مم؛ 1.6 مم؛ 2.0 مم. إذا تم لحام العناصر الأكثر سمكًا، يجب أن يكون قطر السلك أكبر، أما الأقطار الأصغر فتعطي كثافة وعمق انصهار أعلى.